جاري تحميل ... ZOKA TEC

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

احدث المقالات

إعلان في أعلي التدوينة


الاقتصاد هو علم كبير وهو علم اداري واجتماعي ويهتم بأنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات , وكيفية القيام بتخصيص وتخطيط الموارد لتلبية الاحتياجات عامة بشكل صحيح وسليم , وفى هدا المقال نستعرض مبادىء علم الاقتصاد وكل ما يخص الامر.

مبادئ الاقتصاد

مبادئ الاقتصاد

للاقتصاد مبادىء كثيرة توصل اليها العلماء من خلال تجارب وابحاث كثيرة مثل :

1- اتخاذ القرارت : علم الاقتصاد يعلم الانسان فن الاختيار واتخاذ القرارت فلكي يستطيع الانسان الحصول على شىء يجب عليه ان يتخلي عن اشياء اخري , فالهدف الرئيسي من مبادىء علم الاقتصاد هو ان يصل المستهلك الى اقصي الشعور من السعادة والراحة فى اختياراته .

2- الفرص البديلة : كما تحدثنا ان فى علم الاقتصاد يقول الشخص بالمفاضلة والاختيار بين عدة خيارات ليختار الخيار الافضل له والذي يجعله يشعر بسعادة اكثر , فان الفرص البديلة والتي يتخلي الشخص عنها تتطلب منه مقارنات بين افضلية ما قام باختياره وما بين هذه الفرص التي قام بتركها من من اجل غيرها.

3- الهامش : وفقا لنظر علم الاقتصاد فان جميع الاشخاص ( المستهلكين ) هم اشخاص عاقلين ويقومون باختياراتهم وفقا لاحتياجاتهم , لذا هم يقومون بالمقارنة بين السلع من حيث الفائدة والتكاليف الهامشية .

4- الحافز : الحافز هو عامل مهم جدا يقوم بالتاثير على سلوك الفرد العاقل للافضل كمثال : الموظف الذي يتلقي مكافئة على عمله الجاد يجعل الموظفين الاخرين الذين يعملون معه يقومون باداء افضل مجهود من اجل الحصول على نفس المكأفاة.

5- تفاعل الاشخاص : اهتم علم الاقتصاد بتفاعل الاشخاص فى التجارة , ودراسة السلوك البشري فى كيفية التفاعل والاختيار بين السلع المختلف لاختيار افضل خيار للشخص من حيث الفوائد الخاصة بكل سعلة وايضا التكليف والفروقات بينها وبين كل سلعة والاخري.

6- تحسين نتائج السوق : فالحكومات تستطيع تحسين نتائج السوق من اخلال الحلال الكفاءة والمساواة فى السوق , فبعض الاشخاص قد يستغلون مهاراتهم الشخصية من اجل احتكار سلعة او بعض السلع فى السوق لذا عندما يحدث هذا تتدخل الحكومات من اجل ارثاء مبدأ تكافئو الفرص واحلال المساواة والعدل بين المتنافسين فى الاسواق وجعل الفرص متكافئة لدي الجميع دون اى تميز لاحد على احد.

 جميع الحقوق محفوظة لدي ZOKA TEC 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *