جاري تحميل ... ZOKA TEC

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

احدث المقالات

إعلان في أعلي التدوينة

علم المحاسبة

الدليل المحاسبي | الجزء الثالث ( حقوق الملكية والتزامات )

الدليل المحاسبي | الجزء الثالث ( حقوق الملكية والتزامات )

21 رأس المال المدفوع:


يتمثل في المدفوع فعلا من رأس المال المصدر. 


رأس المال المصدر: يتمثل في القيمة الاسمية لاسهم رأس المال المصدر.

أقساط لم يطلب سدادها : تتمثل في الأقساط التي لم يطلب سدادها من قيمة الاسهم المصدرة. 

أقساط متأخر سدادها : تتمثل في الأقساط التي طلب سدادها وتأخر المساهمون عن سداد قيمتها.


22 - احتياطيات


احتياطي قانوني: يجعل هذا الحساب دائما بما يجنب من صافى الربح لتكوين الاحتياطى القانونى كما يجعل دائنا بقيمة علاوة اصدار الاسهم بمراعاة الحدود التى تقضى بها احكام القوانين السارية

احتياطي نظامي: يجعل هذا الحساب دائنا بما يجنب من صافى الربح لتكوين الاحتياطى النظامى المنصوص عليه فى النظام الاساسى للشركة سواء كان هذا الاحتياطى مخصص او غير مخصص لغرض معين

احتياطي رأسمالي: يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة الارباح التى يتقرر تجنبيها الناتجة عن بيع اصل من الاصول الثابتة او التعويض عنه باكثر من قيمته الدفترية وبعد تسوية نصيبة من الضرائب المستحقة ان وجدت مع مراعاة ما تقضى به احكام القوانين السارية

احتياطي أخرى (تذكر تفصيلا): يجعل هذا الحساب دائنا بما يجنب من صافى الربح لتكوين اية احتياط يات اخرى ويراعى عند تكوين اكثر من احتياطى فصل هذه الاحتياطيات كل على حدة.


23- أرباح (خسائر) مرحلة : 


تتمثل في الأرباح (الخسائر) المرحلة للاعوام التالية.


24 - اسهم الخزينة:



يجعل هذا الحساب مدينا بتكلفة شراء الشركة جانبا من اسهمها ويجعل دائنا عند قيام الشركة باعادة بيع هذه الاسهم او فى حالة تخفيض رأس مال الشركة بهذه الاسهم 

ويراعي في الحالة الثانية تخفيض رأس مال الشركة بالقيمة الإسمية لهذه الأسهم وتخفيض باقي حقوق الملكية بما يخص هذه الأسهم منها

وتعالج كل من الفروق الناتجة عن بيع هذه الأسهم بأقل أو اكثر من تكلفة شرائها وكذا الفروق الناتجة عن تخفيض رأس مال الشركة بالقيمة الاسمية منها (الفرق بين تكلفة شراء الأسهم وقيمتها الدفترية ) بتسويتها على حساب الاحتياطات.


25 - التزامات طويلة الأجل:


قروض طويلة الأجل من شركات قابضة / تابعة / شقيقة: يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة القروض الطويلة الأجل التي يتم الحصول عليها من الشركة القابضة او من شركات تابعة او شقيقة

ويتم سدادها على مدة اكثر من سنه مالية ويجعل مدينا بما يسدد من هذا القروض. ويراعى فصل القروض لكل من الشركة القابضة والشركات التابعة والشركات الشقيقة كل في حساب فرعى مستقل. 

قروض طويلة الأجل من البنوك: يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة القروض طويلة الاجل التى يتم الحصول عليها من البنوك ويتم سدادها ع لى مدة اكثر من سنه مالية ويجعل مدينا بما يسدد من هذه القروض. 

قروض طويلة الأجل من جهات أخرى: يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة القروض طويلة الاجل التى يتم الحصول عليها من جهات اخرى بخلاف الشركة القابضة او الشركات التابعة او الشركات الشقيقة او البنوك ويتم سدادها على مدة اكثر من سنه مالية ويجعل مدينا بما يسدد من هذه القروض. 

سندات: يفتح ضمن هذا الحساب حساب فرعى مستقل يجعل دائنا بالقيمة الاسمية للسندات التى تصدرها الشركة ومدينا بما يسدد من هذه السندات كما يفتح حساب فرعى اخر لخصم (او علاو ة) اصدار السندات

يجعل مدينا او دائنا حسب الاحوال باجمالى خصم (او علاو ة) الإصدار ويتم تخفيض هذا الحساب بنصيب الفترة المالية من استهلاك أو توزيع خصم أو علاوة الإصدار ويراعى تسوية نصيب الفترة المالية من الخصم أو العلاوة على حساب فوائد السندات.


26 - مخصصات:


يتمثل هذ ا الحساب فى اجمالى ما تم تحميله من صافى الربح لمقابلة المخصصات المختلفة ويتم تقسيم هذا الحساب الى الحسابات المساعدة التالية: 

261 - مخصص إهلاك الأصول الثابتة: يظهر قيمة مجمع إهلاك الأصول الثابتة ويراعى تقسيم هذا الحساب الى حسابات فرعية تظهر مخصص اهلاك كل اصل من هذه الاصول على حدة طبقا للتقسيم الوارد بالدليل المحاسبى. 

262 - مخصص هبوط أسعار مخزون الإنتاج غير التام: يجعل هذا الحساب دائما بما يحمل على صافى الربح في نهاية الفترة المالية لمقابلة نقص صافى القيمة البيعية للانتاج التام من هذا المخزون من تكلفته الفعلية فى نهاية الفترة المالية مضافا اليها التكلفة المقدرة لاتمامه. 

263 - مخصص هبوط أسعار مخزون الإنتاج التام: يجعل هذا الحساب دائنا بما يحمل على صافى الربح فى نهاية الفترة المالية لمقابلة نقص صافى القيمة البيعية للانتاج التام من هذا المخزون عن تكلفته الفعلية فى نهاية الفترة المالية مضافا اليها التكلفة المقدرة لاتمامه. 

264 - مخصص هبوط أسعار مخزون البضائع المشتراة: يجعل هذا الحساب دائنا بما يحمل على صافى الربح في نهاية الفترة المالية لمقابلة نقص صافى القيمة البيعية عن تكلفة المخزون من الانتاج التام. 

265- مخصص هبوط أسعار الأوراق المالية: يجعل هذا الحساب دائما بما يحمل على صافى الربح فى نهاية الفترة المالية لمقابلة انخفاض اسعار بيع الاوراق المالية عن تكلفتها. 

266 - مخصص الديون المشكوك في تحصيلها: يجعل هذا الحساب دائنا بما يحمل على صافى الربح فى نهاية الفتر ة المالية لمقابلة الديون المشكوك فى تحصيلها بعد دراسة كافة الديون المستحقة ويجعل مدينا بما يعدم من هذه الديون اثناء الفترة. 

267- مخصص الضرائب المتنازع عليها: يجعل هذا الحساب دائما بما يحمل على صافى الربح فى نهاية الفترة المالية لمقابلة الضرائب المتنازع عليها مع مصلحة الضرائب ويجعل مدينا بما يدفع منها. 

268 - مخصص المطالبات والمنازعات: يجعل هذا الحساب دائما بما يحمل من صافى الربح فى نهاية الفترة المالية لمقابلة المطالبات والمنازعات مع الغير ويجعل مدينا بما يدفع نتيجة تلك المطالبات والمنازعات. 

269 - مخصصات أخرى (تحدد أغراضها بصفة قاطعة): يجعل هذا الحساب دائنا بما يحمل على صافى الربح فى نهاية الفترة المالية تبعا للغرض المكون من اجله المخصص ويراعى فصل هذه المخصصات كل على حدة.


27- بنوك دائنه: 


271 - سحب على المكشوف: يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة المديونية لل بنوك ويجعل مدينا بما يتم سداده او اقتطاعه من الحساب الجارى بالبنك. 

272- تمويل اعتمادات مستنديه: يظهر هذا الحساب قيمة الاعتمادات المستندية التى يتم تمويلها بمعرفة البنك ويجعل دائنا بقيمة هذه الاعتمادات ومدينا بقيمة المبالغ التى تقتطع من الحساب الجارى بالبنك. 

273 - قروض قصيرة الأجل: يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة القروض قصيرة الاجل والتى تم الحصول عليها من البنوك وتكون مدة سدادها سنه فاقل ويجعل مدينا بما يسدد من هذه القروض.


28 - موردون وأوراق دفع وحسابات دائنه: 


281 - موردون: يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة ا لمشتريات الآجلة وبقيمة اوراق الدفع المرفوضة ويجعل مدينا بقيمة ما يسدد للموردين وبقيمة مردودات المشتريات وبقيمة اوراق الدفع

وتظهر الارصدة الشاذة للموردين فى نهاية الفترة المالية فى قائمة المركز المالى بذات رقم الحساب ضمن حساب عملاء وأوراق قبض .( وحسابات مدينه (ح/ 17) ويراعى قصر استخدام هذا الحساب على موردى الخامات والمواد والوقود وقطع الغيار والبضائع والخدمات.

282 - أوراق الدفع: يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة اوراق الدفع المحرر للموردين خلال الفترة ويجعل مدينا بقيمة ما يسدد منها وبقيمة ما يسدد منها وبقيمة اوراق الدفع المرفوضة. ويقتصر استخدام هذا الحساب على أوراق الدفع المرتبطة بموردي الخامات والمواد والوقود وقطع الغيار والبضائع والخدمات. 

283 - حسابات دائنه للشركات القابضة / التابعة / الشقيقة: يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة الرسوم الجمركية للشركة القابضة او للشركات التابعة او الشقيقة والتى لا تندرج بأية حسابات أخرى ويجعل مدينا بما يتم سداده او تسويته من هذه المبالغ.

284 - حسابات دائنه للمصالح والهيئات: 

- مصلحة الجمارك: يجعل هذا الحساب دائما بقيمة الرسوم الجمركية المستحقة على ما يتم استيراده من رسائل ويجعل مد ينا بما يسدد من هذه الرسوم وكذا بما يتم .( تسويته مع حساب مصلحة الجمارك امانات(ح/ 1741). 

- مصلحة الضرائب على المبيعات: يجعل هذا الحساب دائما بالضريبة على المبيعات المستحقة للمصلحة ويجعل مدينا بما يسدد من هذه الضريبة وكذا بما يتم تسويته مع حساب مصلحة الضرائب على المبيعات

ضريبة على المدخلات تحت التسوية (ح / 1742 ) وذلك بقيمة الضريبة التى يحق للمنشأة استردادها او خصمها خلال الفترة الضريبية من الضريبة المستحقة على مبيعاتها. 

- مصلحة الضرائب العامة: يجعل هذا الحساب دائنا بالضرائب المستحقة لمصلحة الضرائب العامة مثل الضريبة على ارباح العام وغيرها من ضرائب على الدخل وكذا الضرائب المستقطعة من الغير لحساب مصلحة الضرائب العامة مثل الضريبة على المرتبات والضريبة على ايرادات رؤوس الاموال المنقولة وضريبة الدمغة

ويجعل مدينا بما يسدد من هذه الضرائب أو بما يتم تسويته مع حساب مصلحة الضرائب العامة مبالغ مخصومة من الشركة بمعرفة الغير ح / 1743 ويراعى أن يفتح حساب جزئي مستقل لكل نوع من هذه الضرائب في حالة ما إذا استلزم الأمر ذلك. 

- مصلحة الضرائب العقارية: يجعل هذا الحساب دائنا بالضرائب المستحقة على المنشأة لمصلحة الضرائب العقارية ومدينا بما يسدد من هذه الضرائب. 

- الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي: يجعل هذا الحساب دائنا بالمبالغ المستحقة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى (حصة العامل وصاحب العمل) ويجعل مدينا بما يتم سداده للهيئة

كما يجعل دائنا فى نهاية الفترة المالية بما يستحق للعاملين من مكافآت ترك الخدمة طبقا للقانون ، ومدينا بالفرق بين مكافآت ترك الخدمة (وهو ما يتمثل في الفرق بين حصة صاحب العمل المحتجزة لدى شركات التأمين والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وبين مكافآت ترك الخدمة المستحقة للعامل)

ويراعى الفصل بين حساب جارى الهيئة (حصة العامل وصاحب العمل ) ومقابل مكافآت ترك الخدمة للعاملين كل على حدة. 

- هيئات تأمينية اخرى: يجعل هذا الحساب دائنا بالمبالغ المستحقة للهيئات التأمينية الاخرى بخلاف الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى مثل الهيئة العامة للتأمين الصحى ويجعل مدينا بما يسدده لهذه الهيئات. 

285 - دائنو التوزيعات: يجعل هذا الحاسب دائنا بالحصص التى يتقرر توزيعها على المساهمين والعاملين واعضاء مجلس الادارة وغير ذلك من حصص اخرى ويجعل مدينا بما يسدد من هذه الحصص. 

286 - مصروفات مستحقة السداد: يجعل هذا الحساب د ائنا بقيمة المستحقات من الاجور وايجار العقارات والفوائد والتعويضات للغير ومصروفات السنوات السابقة ويجعل مدينا بما يسدده من هذه المصروفات. 

287 - إيرادات محصلة مقدما: يجعل هذا الحساب دائنا بما تم تحصيله مقدما من فوائد دائنه وايجارات دائنه وعمولات واية ايراد ات متنوعه اخرى ، ويجعل مدينا بما يستحق من هذه الايردات. 

288 - أرباح مبيعات تقسيط مؤجلة (تخص أعوام لاحقة): يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة أرباح مبيعات التقسيط المؤجلة التى تخص اعوام لاحقة ويجعل مدينا مقابل حساب ارباح مبيعات تقسيط تخص العام (ح/ 413 ) دائنا بما يتحقق خلال الفترة المالية من هذه الارباح. 

289 - حسابات دائنه أخرى: يدرج في هذا الحساب الحسابات الدائنه الاخرى التى لم تندرج تحت من اى الحسابات الدائنه السابق الاشارة اليها ويراعى فى فصل هذه الحسابات كل على حدة.


ومن أمثلة هذه الحسابات: 

- تأمينات الغير: تتمثل في التأمينات المدفوعة للمنشأة من الغير وما يخصم من الدفعات المسددة للغير كتأمين ضمانا لتنفيذ تعهداتهم ويجعل هذا الحساب دائنا بما يدفعه الغير من تأمينات ومدينا بما يتم رده اليهم من هذه التأمينات. 

- دائنون بمبالغ مستقطعة من العاملين تتمثل في المبالغ المستقطعة من العاملين بخلاف ضريبة المرتبات وحصة العاملين في التأمينات الاجتماعية

مثل المبالغ المستقطعة تنفيذا لأحكام قضائية أو لسداد أقساط مشتريات العاملين من الشركات الاخرى والمبالغ المستقطعة لحساب النقابات المهنية وما الى ذلك. 

- دائنو شراء أصول ثابتة.

- دائنو شرا استثمارات.
- عائد عقود تأجير تمويلي يخص أعوام لاحقة.
- منح حكومية مؤجل الاعتراف بها.
- دائنو مصروفات تأمينية : يجعل هذا الحساب دائنا بكافة مستحقات المؤمن عليهم ومدينا بما يتم سداده من هذه المستحقات ويقتصر استخدام هذا الحساب على الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى.


29 - حسابات قائمة الدخل وتوزيعات الأرباح:


تتمثل هذه الحسابات في حساب تكلفة إنتاج أو شراء الوحدات المباعة وحساب المتاجرة وحساب الارباح والخسائر والتى تقفل فيها حسابات الايرادات والمصروفات والتكاليف فى نهاية الفترة المالية

بهدف تحديد نتيجة العام من ربح وخسارة ويتم من خلال اعداد تلك الحسابات تصوير قائمة الدخل عن الفترة المالية كما تتضمن هذه الحسابات كذلك حساب توزيع الأرباح الذي يوضح كيفية التصرف في صافى أرباح العام.
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *