جاري تحميل ... ZOKA TEC

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

احدث المقالات

إعلان في أعلي التدوينة

علم المحاسبة

الدليل المحاسبي | الجزء الثاني ( تابع - الأصول )







الدليل المحاسبي | الجزء الثاني ( تابع - الأصول )



16 المخزون:


يدرج في هذا الحساب المخزون المحتفظ به بغرض البيع من المنتجات التامة والبضائع المشتراة والانتاج غير التاك وكذلك الخامات والمواد وقطع الغيار والمهمات اللازمة للاستخدام فى مراحل الانتاج والمخلفات والخردة الناتجة من العمليات الانتاجية والاعتمادات المستندية المفتوحة لشراء سلع وخدمات.

ويراعى أن يطبق بشأن هذه البنود المعيار المحاسبي الخاص بالمخزون وذلك بالنسبة لبنود المخزون التي يسرى عليها هذا المعيار وبالنسبة للأعمال تحت التنفيذ في عقود الإنشاء بما في ذلك عقود الخدمات المباشر المتعلقة بها فيراعى أن يطبق بشأنها المعيار المحاسبي الخاص بعقود الإنشاء.

161-  مخزون خامات ومواد ووقود وقطع غيار:

مخزون الخامات: يظهر هذا الحساب حركة الخامات الرئيسية والخامات المساعدة ويأخذ حكمها الاراضى المقتناه بغرض الاستخدام فى تنفيذ مشروعات التعمير والاسكان والاستصلاح والاستزراع

ويجعل هذا الحساب مدينا بقيمة الخامات بالمخازن فى اول الفترة المالية ويحمل بتكلفة الخامات المشتراة والمرتدة من مراكز الانتاج خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة الخامات المنصرفة من المخازن لمراكز الإنتاج آو المباع آو المرتد منها للموردين خلال الفترة

ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحساب في نهاية السنة المالية وكذا في تسوية الفروق المالية الدورية مع قيمة الجرد الفعلي ويتم تسوية الفروق أن وجدت بالعجز آو الزيادة وسواء كانت طبيعية آو غير طبيعية على هذا الحساب. 

مخزون الوقود والزيوت: يظهر هذا الحساب حركة الوقود والزيوت ويجعل مدينا بقيمة الوقود والزيوت فى اول الفترة المالية ويحمل بتكلفة الوقود والزيوت المشتراة خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة المنصرف من المخازن او المباع او المرتد منها للموردين من خلال الفتر ة.

ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحاسب في نهاية السنة المالية وكذا في نهاية الفترة المالية الدورية مع قيمة الجرد الفعلي ، ويتم تسوية الفروق أن وجدت بالعجز كانت آو الزيادة وسواء كانت طبيعي ة آو غير طبيعية على هذا الحساب. 

مخزن قطع الغيار والمهمات: يظهر هذا الحساب حركة قطع الغيار ومواد الصيانه والمواد والمهمات المتنوعة ويجعل مدينا بقيمة قطع الغيار والمواد والمهمات المتنوعة فى اول الفترة المالية 

ويحمل بتكلفة ما يتم شراءه او انتاجه داخل المنشآة من هذه الاصناف وكذا المرتدة منها من المراكز المختلفة خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة ما يتم سحبه لإعمال الصيانة والإصلاح آو المباع آو المرتد منها للموردين خلال الفترة

ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحساب في نهاية السنة المالية وكذا في نهاية الفترة المالية الدورية مع قيمة الجرد الفعلي ويتم تسوية الفروق أن وجدت بالعجز كانت آو الزيادة وسواء كانت طبيعية آو غير طبيعية على هذا الحساب.

مخزن مواد التعبئة والتغليف: يظهر هذا الحساب حرك مواد التعبئة والتغليف فى اول الفترة المالية ويحمل بتكلفة ما يتم شراءه او انتاجه داخل الوحدة من هذه المواد وكذا المرتد منها من المراكز المختلفة خلال الفترة

ويجعل دائنا بقيمة ما تم صرفه لهذه المراكز او خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة ما تم صرفه لهذه المراكز آو المباع آو المرتد من هذه المواد للموردين خلال الفترة 

ويجب أن يتطابق رص يد هذا الحساب في نهاية السنة المالية وكذا في نهاية الفترة المالية الدورية مع قيمة الجرد الفعلي ويتم تسوية الفروق بالعجز كانت آو الزيادة وسواء كانت طبيعية آو غير طبيعية على هذا الحساب.

مخزن المخلفات والخردة: يظهر في هذا الحساب حركة الخردة والرواكد و المخلفات من النشاط الانتاجى او من المشتريات خلال الفترة ويجعل مدينا بالقيمة المرحلة من الفترة المالية السابقة ويحمل بالقيمة التقديرية لها خلال الفترة

محسوبة على اساس صافى قيمتها البيعية المقدرة على ضوء متوسط اسعار بيعها خلال العام السابق ، مقابل تخفيض تكاليف الإنتاج آو تكلفة المشتريات حسب الأحوال بذات القيمة ويجعل هذا الحساب دائنا بالقيمة الدفترية لما يتم بيعه منها خلال الفترة وكذا بما يتم صرفه من هذه المخلفات لإعادة استخدامها مرة أخرى. 

مخزون مواد وقطع غيار تحت التكوين: يجعل هذا الحساب مدينا بتكلفة قطع الغيار والمهمات ومواد التعبئة والتغليف تحت التكوين ويقفل هذا الحساب فى حساب مخزن قطع غيار ومهمات (ح/ 1613 ) او مواد التعبئة والتغليف (ح/ 1614 ) حسب الاحوال عند اتمام هذه المواد وقطع الغيار. 

162 - مخزون إنتاج غير تام:يقصد بالإنتاج غير التام المنتجات من السلع غير تامة الصنع التى لا يمكن بيعها بحالتا والخدمات غير التامة والاعمال تحت التنفيذ لحساب الغير والمشروعات غير التامة الخاصة بالتعمير والاسكان واستصلاح واستزراع الاراضى غير القابلة للبيع بحالتها

وتختلف طبيعة هذا الحساب تبعا للنظام الذي تتبعه المنشأ ة في المحاسبة على المخزون آي ما إذا كانت تتبع أسلوب الجرد الدفتري الدوري أم أسلوب الجرد الدفتري المستمر للمخزون وذلك على النحو التالي:

في حالة اتباع أسلوب الجرد الدفتري الدوري: يجعل هذا الحساب مدينا بتكلفة الإنتاج غير التام فى اول الفترة المالية وفى نهاية الفترة المالية يقفل هذا الرصيد ويتم اثبات مخزون اخر المدة من واقع كشوف .( الجرد الفعلى ويسوى فى حساب تكلفة انتاج او شراء الوحدات المباعة (ح/ 291)

في حالة اتباع أسلوب الجرد الدفتري المستمر : يظهر هذا الحساب حركة المخزون من الإنتاج غير التام خلال الفترة المالية ;يجعل مدينا بتكلفة الانتاج غير التام فى اول الفترة المالية

وكذا بتكاليف الانتاج خلال الفترة ، ويجعل دائنا بتكلفة الانتاج التام خلال الفترة ويجب ان يتطابق رصيد هذا الحساب فى نهاية الفترة المالية مع قيمة الجرد الفعلي وفى حالة وجود فروق يتم تسويتها على هذا الحساب سواء بالعجز آو بالزيادة طبيعية كانت آو غير طبيعية.

163- مخزون إنتاج تام: تختلف طبيعة هذا الحساب تبعا للنظام المتبع فى المحاسبة على المخزون على ( نحو ما سبق ايضاحه بشرح الحساب رقم ( 162) في حالة اتباع أسلوب الجرد الدفتري الدوري

يظهر حساب حركة مخزون الإنتاج التام خلال الفترة المالية ويجعل مدينا بتكلفة الانتاج التام فى اول الفترة المالية وكذا بتكلفة الانتاج التام خلال الفترة

ويجعل دائنا بتكلفة انتاج الوحدات المباعة خلال الفترة ويجب ان يتطابق رصيد هذا الحساب فى نهاية الفترة المالية مع قيمة الجرد الفعلي وفى حالة وجود فروق يتم تسويتها على هذا الحساب سواء بالعجز آو الزيادة الطبيعية كانت آو غير طبيعية.

164- مخزون بضائع بغرض البيع: تختلف طبيعة هذا الحساب تبعا للنظام المتبع فى المحاسبة على المخزون على ( نحو ما سبق ايضاحه بشرح الحساب رقم ( 162).

في حالة اتباع أسلوب الجرد الدفتري الدوري: يجعل هذا الحساب مدينا بتكلفة البضائع في أول الفترة المالية وفى نهاية الفترة المالية يقفل هذا الرصيد ويتم اثبات مخزون اخر المدة من واقع كشوف الجرد الفعلى .( ويسوى فى حساب تكلفة انتاج او شراء الوحدات المباعة (ح/ 129).

في حالة اتباع أسلوب الجرد الدفتري المستمر: يظهرحساب حركة مخزون البضائع خلال الفترة المالية ويجعل مدينا بتكلفة البضائع فى اول الفترة المالية وكذا بتكلفة المشتريات وتكلفة مردودات او مرتجعات المبيعات خلال الفترة

ويجعل دائنا بتكلفة مردودات ومرتجعات المشتريات وكذا بتكلفة شراء الوحدات المباعة خلال الفترة ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحساب في نهاية الفترة المالية مع قيمة الجرد الفعلي وفى حالة وجود فروق يتم تسويتها على هذا الحساب سواء كانت بالعجز آو الزيادة طبيعية كانت آو غير طبيعية.

165- مخزون لدى الغير: يظهر هذا الحساب حركة المخزون المملوك للمنشأة والموجود لدى الغير لاى سبب كان ويجعل هذا الحساب مدينا مقابل جعل حساب المخزون المختص دائنا عند ارسال المخزون للغير 

ويقفل هذا الحساب عند ارتجاع هذا المخزون للمنشأة ، ويراعى تسوية رصيد المخزون الموجود لدى الغير – من الإنتاج غير التام آو الإنتاج التام آو البضائع المشتراة بغرض البيع في نهاية الفترة المالية على حساب تكلفة إنتاج آو شراء الوحدات المباعة (ح/ 291 ) وذلك بإضافته لحساب المخزون المختص.

166- اعتمادات مستنديه لشراء سلع وخدمات: يظهر هذا حساب تكلفة استيراد كل من السلع والخدمات من تاريخ فتح الاعتماد حتى الاستلام النهائى للسلع بالمخازن او الحصول على الخدمة 

ويجعل مدينا بكافة مصروفات فتح الاعتماد وتعديله ومد اجله وعمولة البنك والدفعات من الاعتماد ومقابل الشحن والنولون واقساط التأمين البحري وأقساط التأمين على البضائع ومصروفات مخازن الاستيداع ومصروفات النقل لمخازن المنشأة والرسوم الجمركية وضريبة المبيعات

ويجعل دائنا بتكلفة ما يتم استلامه من السلع بالمخازن آو تكلفة الخدمات التي حصلت عليها المنشأة.

17- عملاء واورق قبض وحسابات مدينه: 

عملاء: يظهر حساب اجمالى حسابات العملاء ويجعل مدينا باجمالى قيمة المبيعات الاجلة وبقيمة اوراق القبض المرفوضة وبأية مصروفات تحمل بها حسابات العملاء 

ويجعل دائنا باجمالى المتحصلات من العملاء وبقيمة اوراق القبض المقدمة منهم وبقيمة مردودات ومرتجعات المبيعات وبأية مسموحات او خصومات ممنوحة لهم آو ما يتم من هذه الديون.

وتظهر الأرصدة الشاذة للعملاء في نهاية الفترة المالية فى قائمة المركز المالى ( بذات رقم الحساب ضمن حساب موردون واوراق دفع وحسابات دائنه (ح/ 28 ويراعى قصر استخدام حساب العملاء على المبيعات وإيرادات النشاط.

أوراق قبض: يجعل هذا الحساب مدينا برصيد اوراق القبض اول المدة وباجمالى قيمة اوراق القبض المقدمة من العملاء ويجعل دائنا بما تم تحصيله من اوراق القبض وبقيمة كل من اوراق القبض المرفوضة او المخصومة ويراعى قصر استخدام هذا الحساب على أوراق القبض المتعلقة بعملية النشاط.

حسابات مدينه لدى الشركات القابضة / التابعة / الشقيقة: يجعل هذا الحساب مدينا بالمبالغ المستحقة للشركة لدى الشركات القابضة او الشركات التابعة والشقيقة التى لا تندرج بأية حسابات اخرى ويجعل دائنا بما يتم تحصيله او تسويته منها. 

حسابات مدينه لدى المصالح والهيئات: 
مصلحة الجمارك (أمانات): يجعل هذا الحساب مدينا بالمبالغ المودعة لدى مصلحة الجمارك على ذمة التخليص الجمركى للرسائل الواردة ودائنا بما يسوى من الرسوم المستحقة فعلا عن الرسائل التى تم التخليص عليها. 

مصلحة الضرائب على المبيعات (ضريبة على المدخلات تحت التسوية): يجعل هذا الحساب مدينا بالضريبة المسددة على المدخلات من الخامات والمواد وقطع الغيار او المشتريات من البضائع ويجعل دائنا بما يتم تسويته .( مع حساب مصلحة الضرائب على المبيعات (ح/ 2842). 

مصلحة الضرائب العامة (مبالغ مخصومة من الشركة بمعرفة الغير): يجعل هذا الحساب مدينا بالمبالغ المخصومة من الشركة بمعرفة الغير طبقا لنظام الخصم والتحصيل والاضافة تحت حساب الضريبة ويجعل دائنا بما يتم ( تسويته مع حساب مصلحة الضرائب العامة (ح/، 2843).


إيرادات مستحقة التحصيل: يظهر في هذا الحساب إيرادات الاستثمارات المالية المستحقة والفوائد الدائنه المستحقة والايرادات المتنوعة المستحقة وايرادات السنوات السابقة المستحقة. 

مصروفات مدفوعة مقدما: يظهر هذا الحساب المصروفات المدفوعة مقدما من فوائد وايجار عقارات وغير ذلك من مصروفات مدفوعه مقدما

ولا يدخل فى عداد هذه المصروفات الدفعات المقدمة لشراء اصول ثابتة او الدفعات المقدمة للموردين لشراء خامات ومواد ووقود وقطع غيار او لشراء خدمات او بضائع آو المبالغ المدفوعة مقدما لمصلحة الجمارك على ذمة التخليص الجمركي.

حسابات مدينه أخرى: يدرج في هذا الحساب أرصدة الحسابات المدينه الاخرى التى لم تدرج تحت اى من الحسابات المدينه السابق الاشارة اليها ويراعى فصل هذه الحسابات كل على حدة.

تأمينات لدى الغير: وتتمثل فيما يدفع للغير كتأمين من عقود آو ارتباطات ويذكر منها على سبيل المثال:

تأمين الإيجار وتأمين التليفون وتأمين عدادات الكهرباء وتأمين اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارات والتأمينات الابتدائية عن العطاءات والتأمينات النهائية عن عقود توريد للغير ويجعل هذا الحساب مدينا بما يدفع للغير من هذه التأمينات ودائنا بما يسترد منها 

مدينو بيع أصول ثابتة.

مدينو بيع استثمارات.
مدينو بيع خامات ومواد وقطع غيار.
مدينو إهلاك سندات.
أوراق قبض برسم التحصيل او التأمين. 

مدينو إيرادات تأمينه :ويجعل هذا الحساب مدينا بالمستحق من الاشتراكات التأمينيه وعائد الاستثمارات وموارد الرعاية الاجتماعية ودائنا باجمالى المتحصلات منها و يقتصر استخدام هذا الحساب على الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى.

18- استثمارات وأوراق مالية متداولة:


تتمثل في الاستثمارات والأوراق المالية التي يتم شراؤها بقصد البيع وليس بقصد الاحتفاظ بها، ويجعل هذا الحساب مدينا بتكلفة هذه الاستثمارات والاوراق المالية فى اول الفترة

كما يجعل مدينا بتكلفة ما يشترى من هذه الاستثمارات والاوراق المالية خلال الفترة ويجعل دائنا بتكلفة ما يباع منها خلال الفترة المالية ويراعى عدم تضمين تكلفة شراء هذه الاستثمارات والاوراق المالية العائد المستحق عن الفترة السابقة على تاريخ الاقت ناء بل تعالج ضمن حساب ايرادات .( مستحقة التحصيل (ح/ 175).


19 نقدية بالبنوك والصندوق: 


ودائع بالبنوك لاجل آو بإخطار سابق: يظهر في هذا الحساب حركة الودائع بالبنوك لاجل او باخطار سابق. 

غطاء خطابات الضمان: يجعل هذا الحساب مدينا بالمبالغ المسددة للبنك او المخصومة من الحساب الجارى للمنشأة لدى البنك كغطاء لخطابات الضمان ويجعل دائنا بما تسترده الوحدة او يضاف لحسابها الجارى عند الغاء خطابات الضمان او انتهاء اجلها. 

حسابات جارية بالبنوك: يجعل هذا الحساب مدينا بالإبداعات في الحساب الجارى بالبنك س واء نقدا او شيكات او اشعارات اضافة ويجعل دائما بما يتم دفعه منه بشيكات او باشعارات خصم. 

نقدية بالصندوق: يظهر هذا الحساب حركة النقدية بخزائن ادارة المنشأة وفروعها وكذا حركة السلف المستديمة.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *