جاري تحميل ... ZOKA TEC

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

احدث المقالات

إعلان في أعلي التدوينة

علم المحاسبة

الدليل المحاسبي | الجزء الرابع ( التكاليف والمصروفات )





الدليل المحاسبي | الجزء الرابع ( التكاليف والمصروفات )


3- التكاليف والمصروفات:


يدرج في هذا الحساب التكاليف والمصروفات التى تنفها او تتحملها المنشأة خلال الفترة المالية وقد روعى تبويب النفقات فى الدليل المحاسبى طبقا لكل من التبويب النوعى والتحليل الوظيفى للنفقة.


31- خامات ومواد ووقود وقطع غيار:


311- خامات ومدخلات إنتاج: يدرج في هذا الحساب الخامات (سواء كانت خامات رئيسية تدخل فى تركيب السلعة او خامات مساعدة لازمة انتاجه ا) وكذا ما يأخذ حكمها من مدخلات انتاج مثل الاراضى المستخدمة فى تنفيذ مشروعات التعمير والاسكان 

والتى تقرر ان يتم بيعها مع الوحدات السكنية أو الإدارية المقامة عليها، وكذلك الأراضي المخصصة لمشروعات الاستصلاح والاستزر اع والتي يتم تنفيذها بغرض البيع للغير، وكذا مخلفات الإنتاج التي يتم تشغيلها مرة أخرى كما هو الحال في بعض الصناعات.
  • 312- وقود وزيوت: تدرج في هذا الحساب الفحومات والمواد البترولية (بنزين – سولار – كيروسين – ديزل – مازوت – بوتاجاز – غاز طبيعى ) ومواد التزييت والتشحيم.
  • 313- قطع غيار ومهمات: تشمل قطع الغيار ومواد الصيانة والمواد والمهمات المتنوعة.
  • 314- مواد تعبئة وتغليف: تشمل كل مواد التعبئة والتغليف المستهلكة والمتداولة:
  1.  مواد تعبئة وتغليف مستهلكة (غير مسترد ة) وهى العبوات وأغلفتها اللازمة لامكان حفظ وب يع المنتج داخلها، مثل الزجاجات والعلب الكرتون ومستلزماتها والسلوفان الخارجى.
  2. مواد تعبئة وتغليف متداولة (مستردة) وهى العبوات وأغلفتها التي تباع فيها المنتجات ثم بعد استعمال المنتج تسترد هذه العبوات وأغلفتها مثل الزجاج والصناديق البلاستيكية فى صناعة المياة الغازية.
  • 315- كهرباء ومياه: يحمل هذا الحساب بتكلفة المياه والكهرباء سواء المستخدمة للانارة او كقوى محركة للتشغيل.
  • 316- أدوات كتابية.

32- أجور:


تشمل الأجور ما يستحق للعاملين بالمنشأة من اجور نقدية ومزايا عينية وتأمينات اجتماعية.

ولا تدخل ضمن الأجور تلك البدلات والمزايا المرتبطة بنفقات النشاط الإنتاجي ومن أمثلتها:


  1. - بدلات الانتقال.
  2. - تكاليف نقل العاملين من اماكن التجميع الى مراكز العمل خارج المدن.
  3. - تكلفة التغذية التي تقدم للعاملين تعويضا لهم عن الإضرار الصحية التي يتعرضون لها نتيجة طبيعة العمل.
  4. - بدل الملابس أو تكاليفها التي يتحتم على العاملين ارتداؤها بسبب طبيعة العمل وطبقا للوائح الداخلية فيما عدا الملابس التى تصرف للعاملين كمعونه او لمجرد توحيد الزى.

استقطاعات الأجور: تنقسم الاستقطاعات التي تتم من اجور العاملين الى قسمين:

الأول: استقطاعات مقابل ضريبة المرتبات وحصة العاملين في التأمينات الاجتماعية.

الثاني: استقطاعات لاسترداد سلف ممنوحة لهم من المنشأة أو حجز مبالغ لحساب الغير مقابل نفقة او لسداد اقساط مشتريات العاملين من منشآت اخرى او نصيب فى تكلفة ما يقدم لها من مزايا عينية وما شابه ذلك.ويتمثل هذا الحساب المساعدة التالية:

  • 321 - أجور نقدية: هي المبالغ التي تدفع في صور نقدية للعاملين بالمنشأة من مرتبات اساسية ورواتب وبدلات ومكافآت.
  1. ومن أمثلة الرواتب والبدلات: بدل التمثيل وبدل طبيعة العمل وبدل الاستقبال والضيافة وبدل الإقامة وبدل الاغذية وبدل الملابس.
  2. ومن أمثلة المكافآت مكافآت إضافية (امتداد للعمل الأصلي ) ومكافآت عن أعمال إضافية نظير أيام الجمع والعطلات الرسمية والمكافآت الانتاجية والتشجيعية ومكافآت حضور جلسات ولجان والمكافآت الخاصة مكافآت عن اعمال اخرى.
  • 322- مزايا عينية: تتمثل المز ايا العينية فيما يقدم العاملين من اغذية وملابس وعلاج طبى ونقل وسكن مجانى وخدمات ثقافية واجتماعية ورياضية وترفيهية ويراعى الخصم على هذا الحساب بصافى قيمة ما تتحمله المنشأ ة أي بعد تخفيض إجمالي التكلفة بالمبالغ المحصلة من العاملين مقابل ما يقدم لهم من مزايا عينية.
وتقوم المنشأة بتقديم المزايا العينية للعاملين بوسيلتين: 
  • الأولي: أداء الخدمة بواسطة الغير وتقوم لمنشأة بسداد المستحق عن اداء الخدمة.
  • الثانية: أداء الخدمة أو الميزة العينية بواسطة أجهزتها.
وفى الحالتين تحمل المزايا العينية بالمصروفات والتكاليف سواء كانت اجور تصرف لعاملين مخصصين لخدمة مجموع العاملين كأجرالاطباء واجور السائقين لسيارات نقل العاملين والمسلتزمات والخدمات المشتراه خصيصا لخدمة العاملين وغير ذلك من مصروفات متعلقة بالمزايا العينية.

ويمكن للمنشأة لأغراض حساب التكلفة الحالة الثانية أن تجمع مصادر المصروفات في مركز تكلفة اجتماعية بحسب طبيعة المركز سواء كان مستشفى أو مطعم.. الخ وتوزع تكاليف هذا المركز على المراكز الرئيسية (الإنتاج والخدمات الإنتاجية والتسويقية والإدارية والتمويلية.
  • 323- تأمينات اجتماعية: تتمثل في نصيب المنشأة في التأمين على العاملين ضد اصابة العمل وامراض المهنة وتأمين البطالة والتأمين الصحى والادخار والمعاشات.

33 - مصروفات:


331 - خدمات مشتراه: 


تتمثل في الخدمات المشتراة من الغير واللازمة للعمليات الانتاجية وتنقسم الى الحسابات الفرعية التالية: 


  1. مصروفات صيانة: تشمل كافة مصروفات الصيانة الفعلية المؤداه بمعرفة الغير.
  2. مصروفات تشغيل لدى الغير ومقاولي الباطن: تتمثل في قيمة التشغيلات التي تمت بواسطة الغير على مواد ومنتجات مملوكة للمنشأة وكذا قيمة المستحق لمقاولى الباطن نظير تنفيذ ما اسند اليهم من اعمال.
  3. مصروفات أبحاث وتجارب.
  4. مصروفات دعاية وإعلان ونشر وطبع وعلاقات عامة واستقبال.
  5. مصروفات نقل وانتقالات واتصالات: تشمل مصروفات النقل والانتقالات وبدلات الانتقالات والتليفون والتلغراف والبريد والتيكر والتلكس والفاكس.
  6. إيجار أصول ثابتة (بخلاف العقارات): تتمثل في إيجار الأصول الثابتة (بخلاف العقارات ) المستأجرة بعقود تأجير تشغيلي.
  7. خدمات الجهات الحكومية والمؤسسات: تشمل تكاليف الخدمات المحاسبية والقانونية والامن والمطافئ وغيرها المستحقة للجهات الحكومية.
  8. مصروفات خدمية أخرى: تشتمل الاشتراكات في الهيئات المحلية والاقليمية والدولية ومصروفات التأمين (فيما عدا العاملين ومستلزمات الانتاج ) كالتأمين ضد السطو والحريق وخيانه الامانه ومكافآت لغير العاملين عن خدمات مؤداه ، وضرائب ورسوم مدفوعه لحكومات اجنبية وعمولة ومصروفات البنك والعمولات الا خرى ومصروفات تدريب العاملين خارج المنشأة وغيرها.

332 - الإهلاك والاستهلاك:

إهلاك الأصول الثابتة: يمثل قيمة ما يحمل على الفترة المالية لمقابلة اهلاك الاصول الثابته ويجعل هذا الحساب مدينا مقابل جعل حساب مخصص اهلاك الاصول الثابته المختصر دائنا بذات القيمة.

ويراعى إهلاك واستهلاك الأصول التالية على نحو ما هو وارد قرين كل منها.

إهلاك الأدوات الصغيرة : يستنكر استعمال الأدوات الصغيرة غالبا مدة طويلة نسبيا يصعب معها تحديد النقص الذى يطرأ عليها نتيجة استعمالها لذلك يتم اهلاكها بقيمة ما يصرف من هذه الادوات اولا بأول دون انتظار تخريدها.

وتراقب عهدة العمال من هذه الأدوات بالجرد الفعلي والمطابقة على سجلات العهد الشخصية التي تمسك لهذا الغرض وذلك أن يتم ردها بعد تقرير عدم صلاحيتها.

إهلاك المهمات: يتم إهلاك المهمات بقيمة النقص الذي يصيب عمرها الإنتاجي نتيجة استخ دامها في التشغيل خلال الفترة وتخضع قيمة هذه المهمات في نهاية كل فترة لاعادة التقدير.

إهلاك الثروة الحيوانية: يتم إهلاك الثروة الحيوانية للتسمين في نهاية كل فترة باتباع طريقة إعادة التقدير أما حيوانات الإكثار والعمل فيتبع نفس المبدأ إذا لم تحدد معدلات اهلاك خاصة بها.

إهلاك الأفلام السينمائية: يتم إهلاك الأفلام السينمائية في شركات الإنتاج السينمائي في نهاية كل فترة باتباع طريقة إعادة التقدير وفقا للمعدلات التي جرى العرف على اتباعها.

استهلاك الأصول غير الملموسة والنفقات المرسملة: يتم استهلاك الأصول غير الملموسة والنفقات المرسملة على المدة التي ينتظر استفادة المنشأة خلالها من هذه الأصول.

استهلاك النفقات المؤجلة ح 153: يتم استهلاك النفقات المؤجلة المحملة 2001 خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات أو المدة /7/ على هذا الحساب قبل 1 التي ينتظر استفادة المنشأة خلالها من هذه النفقات ايهما اقل.


  • 333 - فوائد: يحمل هذا الحساب بقيمة الفوائد المستحقة الدفع مقابل اقتراض اموال الغير.
  • 334 - إيجار عقارات (أراضى ومباني): يتمثل في إيجار العقارات من أراضى ومباني المستحق الدفع للغير نظير انتفاع المنشأة بهذه العقارات.
  • 335 - ضرائب عقارية: تتمثل في الضرائب على الأطيان والمبانى المملوكة للمنشأة والمستحقة لمصلحة الضرائب العقارية.
  • 336- ضرائب غير مباشرة على النشاط: تتمثل في الرسوم والضرائب غير المباشرة التى تفرضها الدولة على ممارسة النشاط الانتاجى ومستلزماته مثل رسوم الدمغة وضريبة السيارات.

34 - مشتريات بضائع بغرض البيع:


 تتمثل في المشتريات من البضائع التي يتم شراؤها بغرض بيعها بحالتها دون اجراء عمليات صناعية عليها.

35 - أعباء وخسائر:


351 - مخصصات (بخلاف الإهلاك): تتمثل في مخصصات هبوط أسعار المخزون ومخصص هبوط اسعار الاوراق المالية ومخصص الديون المشكوك فى تحصيلها والمخصصات التى يتم تكوينها لمقابلة الالتزامات المحتملة مثل الضرائب المتنازع عليها ومخصص المطالبات والمنازعات.

352 - ديون معدومة: تتمثل فيما يتم إعدامه من الديون خلال الفترة المالية بما يزيد عن قيمة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها.

353 - خسائر بيع أوراق مالية: هي الخسائر الناتجة عن بيع الأوراق المالية بأقل من قيمتها الدفترية.

354 - أعباء وخسائر متنوعة
:

  1. خسائر بيع مخلفات: هي الخسائر الناتجة عن بيع المخلفات باقل من قيمتها التقديرية.
  2. خسائر بيع خامات ومواد وقطع غيار: هي الخسائر الناتجة عن بيع الخامات والمواد وقطع الغيار باقل من تكلفتها.
  3. تعويضات وغرامات: تتمثل في قيمة التعويضات والغرامات المستحقة على المنشأة للغير.
  4. تبرعات وإعانات: تتمثل في قيمة التبرعات والإعانات الممنوحة من المنشأة للغير.
  • 355 - خسائر فرق العملة: يقفل في هذا الحساب الرصيد المدين لحساب موازنهع تقلبات اسعار العملات الاجنبية فى تاريخ اعداد القوائم المالية والذى يفتح ضمن حساب حسابات دائنه اخرى ح 289 وترحل اليه الفروق التى تنشأ بين سعر العملة فى تاريخ الاستخدام وسعرها فى تاريخ الحصول عليها وكذا الفروق المدينه والدائنه الناتجة عن إعادة تقييم الأرصدة من الأصول والالتزامات ذات الطبيعة النقدية في تاريخ انتهاء السنة المالية.
  • 356 - مصروفات سنوات سابقة: تتمثل في المصروفات التي تخص اعواما سابقة ولم يسبق حسابها ضمن مصروفات تلك السنوات.
  • 357 - خسائر رأسمالية: هي الخسائر الناتجة عن بيع اصل الاصول الثابته او التعويض عنه باقل من قيمته الدفترية.
  • 358 - خسائر غير عادية: هي الخسائر الناتجة عن أحداث أو معاملات تختلف بشكل واضح من الانشطة العادية للمنشأة ومن غير المتوقع تكرار حدوثها بصفة دورية او منتظمة ومن امثلتها الخسائر الناتجة عن الزلازل والسيول واية كوارث طبيعية والخسائر الناشئة نتيجة اختلاس النقدية او تلك التى تلحق بالأصول نتيجة الحريق أو السطوة والعجز غير الطبيعي في المخزون الذي لم يحدد المتسبب عنه مع عدم وجود تأمين أو عدم كفاية مبلغه والهلاك الطارئ للأصول الثابتة.
  • 359- ضرائب الدخل: تتمثل في الضريبة على ارباح شركات الاموال والضريبة على ايرادات رؤوس المنقولة وما شبهها.

36 - تكاليف الإنتاج:


يحمل هذا الحساب بتكاليف الانتاج المتمثلة فى تكاليف مراكز الانتاج ومراكز الخدمات الانتاجية من خام ات ومواد ووقود وقطع غيار وأجور وتكاليف اخرى ويتم تقسيم هذه التكاليف طبقا للتقسيم الوارد لهذا الحساب بالدليل المحاسبى

وتتمثل مواد التعبئة والتغليف التي تعتبر من تكاليف الإنتاج في تلك المواد المكملة للعملية الإنتاجية (اللصيقة بالمنتج ) مثل الزجاج والأمبولات في صناعة الأدوية 

ويراعى في حالة تطبيق أسلوب الجرد الدفتري المستمر للمخزون تحليل تكاليف الإنتاج إلى مواد مباشرة أجور مباشرة وتكاليف غير مباشرة وفتح حساب لكل من التكاليف الإضافية وفروق التكاليف غير المباشرة.


37 - التكاليف التسويقية:

يحمل هذا الحساب بالتك اليف التسويقية (تكاليف البيع والتوزيع ) من مواد ووقود وقطع غيار واجور وتكاليف اخرى ويتم تقسيم هذه التكاليف طبقا للتقسيم الوارد لهذا الحساب بالدليل المحاسبى.

كما يحمل هذا الحساب في ذلك بتآلف الإنتاج التام الذي يعتبر من التكاليف التسويقية الذي يتمثل في ذلك التآلف من الإنتاج الذي يتم في مرحلة البيع وتقتضيه طبيعة السلعة كما هو بالنسبة للمحاصيل الزراعية.


38 - المصروفات الإدارية والتمويلية:


يحمل هذا الحساب بالمصروفات الإدارية والتمويلية من مواد ووقود وقطع غيار واجور وتكاليف اخرى ويتم تقسيم هذه التكاليف طبقا للتقسيم الوارد لهذا الحساب بالدليل المحاسبى.
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *