جاري تحميل ... ZOKA TEC

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

احدث المقالات

إعلان في أعلي التدوينة

علم المحاسبة

الدليل المحاسبي | الجزء الخامس والاخير ( الإيرادات )

الدليل المحاسبي | الجزء الخامس والاخير ( الإيرادات )

4- الإيرادات

يقصد بها الإيرادات والأرباح التي تتحقق للمنشأة خلال الفترة المالية

41 - إيراد النشاط :

يقصد بإيراد النشاط تلك الإيرادات المتولدة من مزاولة المنشأة لأنشطته الرئيسية, ويراعى أن يطبق بشأن هذه الإيرادات ما يقضى به المعيار المحاسبي الخاص بالإيراد. 

411 - إجمالي مبيعات إنتاج تام: يقصد بالإنتاج التام ما تنتجه المنشأة من منتجات نهائية وكذلك يعتبر إنتاجا تاما المنتجات غير النهائية التي أجريت عليها عمليات تشغيل معينه قابلة للبيع بحالتها.
  • كما يمكن أن تجرى المنشأة عمليات أخرى عليها لتحويلها إلي منتج نهائي ويختلف مفهوم مبيعات الإنتاج تبعا لاختلاف نوع النشاط وذلك على النحو التالي:
بالنسبة لنشاط الصناعة : يتمثل في قيمة المبيعات من السلع المصنعة بموجب الفواتير حسب سعر البيع تسليم مخازن المنشأة البائعة.

بالنسبة لنشاط المقاولات : يتمثل في قيمة الأعمال التامة المعتمدة التي تم تنفيذها لحساب الغير. ويراعى عند إثبات الإيرادات المتولدة عن هذه الأعمال تطبيق ما يقضى به المعيار المحاسبي الخاص بعقود الإنشاء.

بالنسبة لأنشطة الإسكان والتعمير واستصلاح واستزراع الأراضي: تتحدد الواقعة المنشئة للبيع الخاصة بتلك المشروعات بالتعاقد على بيعها مع صلاحيتها للتسليم طبقا لشروط التعاقد (سواء كانت هذه المشروعات قد تم تنفيذها كليا أو جزئيا)

ويتمثل إجمالي مبيعات الإنتاج التام من هذه المشروعات في قيمة مبيعات الأراضي المستصلحة والمستز رعة والأراضي المخصصة للتعمير و الإسكان والعقارات المعدة للإسكان.

بالنسبة لنشاط الزراعة : يتمثل في قيمة مبيعات المحاصيل المنتجة.

البيع بالتقسيط: يراعى في حالة بيع الإنتاج التام بالتقسيط أن يدرج في الحساب ( 411 ) ثمن البيع النقدي وكذا نصيب الإقساط المستحقة السداد من أرباح التقسيط (الفرق بين سعر البيع بالتقسيط وسعر البيع النقدي) مع تأجيل الاعتراف بنصيب الإقساط التي لم تستحق بعد من هذه الأرباح وإظهاره كأرباح مبيعات تقسيط مؤجلة (تخص أعوام . لاحقة) حساب 288.


  1. مردودات داخلة من مبيعات سنوات سابقة .. ( مدين): يجعل هذا الحساب مدينا بقيمة المردودات الداخلية من مبيعات السنوات السابقة ويقفل هذا الحساب في الجانب المدين من حساب المتاجرة.
  2. مرتجعات مبيعات .. ( مدين ): يجعل هذا الحساب مدينا بقيمة المرتجعات من مبيعات العام ويقفل هذا الحساب في الجانب المدين من حساب المتاجرة
  3. خصم مسموح به .. (مدين): يجعل هذا الحساب مدينا بقيمة الممنوح للعملاء من خصم نقدي على المبيعات أو خصم الكمية المعلق على شرط ويقفل هذا الحساب في الجانب المدين من حساب المتاجرة.
  4. مسموحات مبيعات .. (مدين): يجعل هذا الحساب مدينا بقيمة المسمومات الممنوحة للعملاء نظير ما يعتري هذا الإنتاج من عيوب أو عدم مطابقة للمواصفات ويقفل هذا الحساب في الجانب المدين من حساب المتاجرة.
  • م-412 مرتجعات مبيعات .. (مدين): يتمثل في قيمة المبيعات من البضائع – التي تشترى بغرض بيعها بالحالة التي اشتريت بها دون إجراء ع مليات صناعية عليها – بموجب الفواتير حسب سعر البيع تسليم مخازن المنشأة البائعة. ويراعى في حالة بيع هذه البضائع بالتقسيط تطبيق ما ورد بشرح حساب . إجمالي مبيعات إنتاج تام ح / 411
  1. مردودات داخلة من مبيعات سنوات سابقة .. (مدين) . يجعل هذا الحساب مدينا بق يمة المردودات الداخلية من مبيعات السنوات السابقة ويقفل هذا الحساب في الجانب المدين من حساب المتاجرة.
  2. مرتجعات مبيعات .. (مدين) . يجعل هذا الحساب مدينا بقيمة المرتجعات من مبيعات العام ويقفل هذا الحساب في الجانب المدين من حساب المتاجرة.
  3. خصم ممسوح به .. (مدين) . يجعل هذا الحساب مدينا بقيمة الممنوح للعملاء من خصم نقدي على المبيعات أو خصم الكمية المعلق على شرط ويقفل هذا الحساب في الجانب المدين من حساب المتاجرة.
  4. مسموحات مبيعات .. (مدين) . يجعل هذا الحساب مدينا بقيمة المسمومات الممنوحة للعملاء نظير ما يعتري هذه البضائع من عيوب أو عدم مطابقة للمواصفات ويقفل هذا الحساب في الجانب المدين من حساب المتاجرة.
  • 413 - أرباح مبيعات تقسيط تخص العام: يجعل هذا الحساب دائنا بما يتحقق خلال العام من أرباح مبيعات تقسيط مؤجلة تخص الإنتاج التام أو البضائع المشتراة م قابل جعل حساب أرباح مبيعات تقسيط تخص أعوام لاحقة ح/ 288 مدينا بذات القيمة. ويراعى فصل أرباح مبيعات التقسيط المحققة التي تخص كل من الإنتاج التام والبضائع في حساب فرعى مستقل.
  • 414 - خدمات مباعة: تتمثل في إجمالي الإيرادات ثمن بيع الخدمة التي تحققت من مباشر ة النشاط الخدمى مثل نشاط الفنادق والمطاعم والمسارح ودور العرض النقل والمواصلات ، التخزين ، النشر والإعلان ، والاستشارات .. الخ.
  • 415 - إيرادات تشغيل للغير: تتمثل في قيمة التشغيلات التي تتم لحساب الغير على مواد أو منتجات لا تملكها المنشأة.
  • 416 - عائد حقوق تأجير تمويلي: يجب هذا الحساب دائنا بما يتحقق خلال العام من عائد مؤجل خاص بعقود التأجير التمويلى مقابل تخفيض قيمة عائد عقود تأجير تمويلي يخص أعوام لاحقة ضمن حساب – حسابات دائنه أخرى ح/ 289 بذات القيمة
  • 417 - إيرادات النشاط الأخرى: تتمثل في إيرادات النشاط بخلاف المدرجة في الحسابات السابقة ومن أمثلة هذه الإيرادات ما يلي:
  1. -الإيرادات التأمينية التي تحققها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من اشتراكات تأمينية وعائد الاستثمارات وموارد الرعاية الاجتماعية.
  2. -مقابل حق الانتفاع السنوي بالأراضي المقام عليها الوحدات السكنية والإدارية التي تقوم بتنفيذها مشروعات الإسكان والتعمير ويتم بيعها دون بيع هذه الأراضي.
  3. -الفوائد التي يحققها قطاع التوفير بالهيئة القومية للبريد نتيجة استثمار اموالة.
  4. -عائد استثمارات في اسهم الذي تحصل عليه الشركة القابضة نتيجة مساهمتها في رؤوس أموال الشركات التابعة لها ويراعى إدراج هذا الإيراد بالقيمة الإجمالية (قبل استنزال الضريبة على إيرادات رؤوس الأموال المنقولة – أن وجدت).

42 - منح وإعانات :

يدرج في هذا الحساب نصيب الفترة المالية من المنح الحكومية والإعانات من الغير التي تحصل عليها المنشأة عينا أو نقدا وترتبط بتكاليف إيرادات النشاط ويخرج عن نطاق هذا الحساب المنح والإعانات التي تحصل عليها المنشأة مقابل خسائر تحملتها أو نفقات لا تدخل ضمن تكاليف إيرادات النشاط.

ويراعى أن يطبق بشأن هذه المنح ما يقضى به المعيار المحاسبي الخاص بالمحاسبة عن المنح الحكوم ية والإفصاح عن المساعدات الحكومية وذلك فيما يرد به نص خاص في شرح هذا الحساب.

43 - إيرادات استثمار وفوائد :


تتمثل في إيرادات الاستثمار والفوائد التي تحصل عليها المنشأة من الغير, ويراعى إدراج هذه الإيرادات بالقيمة الإجمالية (قبل استنزال الضريبة على إيرادات رؤوس الأموال المنقولة – أن وجدت. 


431 - إيرادات استثمارات مالية من شركات قابضة: تتمثل في عائد استثمارات في اسهم الذي تحصل عليه الشركة من الشركة القابضة.

  • 432 - إيرادات استثمارات مالية من شركات شقيقة: تتمثل في عائد استثمارات في اسهم الذي تحصل عليه الش ركة من الشركات الشقيقة.
  • 433 - إيرادات استثمارات مالية أخرى: تتمثل في عائد استثمارات في اسهم الذي تحصل عليها المنشأة من جهات أخرى بخلاف الشركة القابضة والشركات التابعة والشقيقة وكذا فوائد السندات وعائد أذون الخزانه وشهادات ووثائق الاستثمار واية استثمارات مالية أخرى.
  • 434 - فوائد قروض لشركات قابضة / تابعة / شقيقة: تتمثل في الفوائد التي تحصل عليها الشركة من إقراض أمواله ا للشركة القابضة أو الشركات التابعة والشقيقة ويراعى فصل كل من هذه الفوائد في حساب فرعى مستقل.
  • 435 - فوائد دائنه أخرى: تتضمن الفوائد على حس ابات العملاء والحسابات الجارية والودائع بالبنوك والفوائد على القروض الممنوحة من المنشأة للغير, وذلك فيما عدا فوائد الإقراض الممنوح للشركة القابضة أو للشركات التابعة أو الشقيقة والفوائد التي يحققها قطاع التوفير بالهيئة القومية للبريد نتيجة استثمار اموالة, وكذا إيرادات الفوائد على الإقراض والودائع والمبالغ المحولة للاستثمار التي تتحقق من استثمار أموال الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

44 - ايرادات وأرباح أخرى :


441 - مخصصات انتفى الغرض منها: تتمثل في مقدار الزيادة في رصيد المخصصات (بخلاف مخصصات هبوط أسعار المخزون) عن القدر الواجب تكوينه في نهاية الفترة المالية.

  • 442- ديون سبق إعدامها: تتمثل فيما يسترد من ديون سبق إعدامها في فترات مالية سابقة.
  • 443 - أرباح بيع أوراق مالية: هي الأرباح الناتجة عن عن بيع الأوراق المالية بأكثر من تكلفتها.
  • 444 - إيرادات وأرباح متنوعة:
  1. أرباح بيع مخلفات: هي الأرباح الناتجة عن بيع المخلفات بأكثر من قيمتها التقديرية.
  2. أرباح بيع خامات ومواد وقطع غيار: هي الأرباح الناتجة عن بيع الخامات والمواد وقطع الغيار بأكثر من تكلفتها.
  3. تعويضات وغرامات: تتمثل في صافى ما يستحق للمنشأة من تعويضات وغرامات من الغير.
  4. عمولات: تتمثل في قيمة العمولات المستحقة للمنشأة من الغير والتي لا ترتبط بمزاولة أنشطتها الرئيسية ومن ثم يخرج عن نطاق هذه العمولات العمولة التي يحصل عليها وكلاء البيع والتوزيع وما شابهها من عمولات.
  5. إيجار دائنه: تتمثل في الإيجارات المستحقة للمنشأة من الغير نظير استئجار عقارات أو اية أصول ثابتة أخرى تمتلكها المنشأة ولا تستخدمها في عملية الإنتاج.
ويخرج عن نطاق هذه الإيجارات الإيجار الذي تحصل عليه المنشآت التي يتمثل نشاطها الرئيسي في تأجير الأصول.
  • 445 - أرباح فروق العملة: يقفل في هذا الحساب الرصيد الدائن لحساب موازنة تقلبات أسعار العملات الأجنبية في تاريخ إعداد القوائم المالية والذي يفتح ضمن حساب حسابات دائنه أخرى, ح / 289 وترحل إليه الفروق وترحل إليه الفروق التي تنشأ بين سعر العملة في تاريخ الاستخدام و سعرها في تاريخ الحصول عليها وكذا الفروق المدينة والدائنه الناتجة عن إعادة تقييم الأرصدة من الأصول والالتزامات ذات الطبيعة النقدية سواء كانت قصيرة أو طويلة الأجل في تاريخ انتهاء الفترة المالية.
  • 446 - إيرادات سنوات سابقة: تتمثل في الإيرادات التي تحققت خلال العام وهى تخص سنوات مالية سابقة ولم يسبق حسابها في تلك السنوات.
  • 447 - أرباح رأسمالية: هي الأرباح الناتجة عن بيع اصل من الأصول الثابتة أو التعويض عنه بأكثر من قيمته الدفترية.
  • 448 - إيرادات وأرباح غير عادية: هي الإيرادات والأرباح الناتجة عن أحداث أو مع املات تختلف بشكل واضح عن الأنشطة العادية للمنشأة ومن غير المتوقع تكرار حدوثها بصفة دورية أو منتظمة.
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *